اسلاميات

7 أخطاء شائعة لا تفعلها في الحج ! تجنبها

نسرد لكم 7 أخطاء شائعة لا تفعلها في الحج – هذه الاخطاء قد تؤدي الى بطلان او نقص في الشعائر – وعلى من تركها أن يؤدي كفارتها

يُعدّ الحج ركنًا أساسيًا من أركان الإسلام ، وهو فريضة واجبة على كل مسلم مُستطيع مرة واحدة في العمر. ويهدف الحج إلى تعزيز التوحيد والإخاء والمساواة بين المسلمين، كما يُعدّ فرصة للتكفير عن الذنوب والتقرب من الله تعالى.

ولكن، قد نذكر الحجاج في هذا المقال من  7 أخطاء شائعة لا تفعلها في الحج – قد تُبطل حجهم أو تجعله ناقصًا، ممّا يُحرمهم من ثوابه العظيم.

في هذا المقال، سنُسلّط الضوء على 7 من أخطاء شائعة لا تفعلها في الحج – مع ذكر بعض النصائح لتجنب الوقوع فيها.

أخطاء شائعة لا تفعلها في الحج

1. الإحرام من غير ميقات:

يجب على الحاج أن يُحرم من أحد المواقيت المحددة شرعًا، فإذا أحرم من غير ميقات، او تجاوزه يكون عليه دم .

  • إذا كان الإنسان أراد الحج، أو العمرة، وذهب إلى جهة مكة؛ فعليه الإحرام من الميقات الذي يمر عليه، إن كان من الرياض، أو الطائف، أو ما دونهما، أو ما هو غير ذلك يمر على ميقات أهل نجد، ويحل منه، وهو السيل المعروف، وهذا المحرم المعروف يحرم من أحدهما.
  • فإن كان من جهة أخرى كما جاء من طريق المدينة؛ يحرم من ميقات المدينة، أو جاء من طريق اليمن؛ يحرم من ميقات اليمن يلملم، أو جاء من طريق الشام، أو من مصر جاء من طريق البحر؛ يحرم من ميقات مصر، والشام، رابغ الجحفة، أو جاء من طريق العراق؛ يحرم من طريق العراق، وهو … المعروفة، أو من  السيل ميقات أهل نجد كما هو معروف الآن.
  • أما من جاء إلى جدة ما عنده نية عمرة، جاء إلى جدة لعمل، ثم طرأ عليه أن يعتمر؛ يحرم من جدة من مكانه ، فإن النبي -عليه الصلاة والسلام- قال: لما وقت المواقيت قال: هن لهن، ولمن أتى عليهن من غير أهلهن، ممن أراد الحج، والعمرة، وكان دون ذلك أي دون المواقيت فمهله من حيث أنشأ حتى أهل مكة من مكة.
  • إذا توجه من الرياض إلى جدة للعمرة يحرم من الميقات هذا الواجب، إذا جاء ميقات … أو قبله بيسير يتحرى، ويحرم، يستعد لهذا في بيته، يلبس الإزار، والرداء ، يتطيب لا بأس، أو  في الطائرة يتطيب فكل ذلك جائز
  •  لكن الإحرام هو أن ينوي الدخول في العمرة، أو يلبي، هذا عند قرب الميقات وعند الميقات يلبي، ويقول: اللهم لبيك عمرة وينوي بقلبه، هذا هو المشروع، هذا الواجب، ولا يترك حتى يأتي جدة لا، وإذا فعل؛ فعليه دم إذا لم يحرم إلا من جدة

أخطاء شائعة لا تفعلها في الحج

2. لبس المخيط من الثياب :

يجب على المحرم أن يلتزم بواجبات الإحرام، مثل: تجنّب لبس المخيّط للرجال، وتغطية الرأس للرجال

  • فمن المحظور على المحرم لبسه حال إحرامه هو المخيط من الثياب، والمقصود بالمخيط ما فُصِّل على قدر الجسم، كالقميص والسراويل والجُبة ونحو ذلك، لا ما كان فيه خيط أو خياطة كما يفهم البعض. وأصل ذلك حديث: لا يلبس المحرم القميص ولا العمامة… رواه البخاري ومسلم.
  • والحكمة من ذلك -والله تعالى أعلم- أن هذه الهيئة تبعث صاحبها على الخشوع والتواضع والخضوع لله تعالى، وتذكر الآخرة حيث لم تغره الزخارف والظاهر والزينة.
  • كما أن هذه اللبسه الموحدة لجميع الحجاج ترمز إلى وحدة المسلمين، وتشير إلى المساواة بينهم، ولذا توحّد زيهم حتى لا يطعن أحد في أحد، ولا يمتاز فرد على فرد، ولو ترك الأمر لهم يلبسون ما يشاؤون لتمايز الغني من الفقير، والحاكم من المحكوم.
  • وهذه اللبسة أيضاً تشعر الحاج أنه في حال إحرام، فيكثر من الدعاء والذكر ويصون نفسه عن المحرمات والمحظورات. والله أعلم.
  • إذا لبس المخيط ناسيًا قبل أن يقصر وجب عليه خلعه متى ذكر، ثم يحلق أو يقصر ولا شيء عليه؛ لقول الله : رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا [البقرة:286].
  • اما إذا احتاج إلى أن يغطي رأسه من أجل المرض، أو يلبس مخيط لمرض – فيكون عليه الفدية، وهي صيام ثلاثة أيام، أو إطعام ستة مساكين كل مسكين له نصف الصاع من التمر أو الأرز أو الحنطة
  • ومن لبس المخيط متعمدا فعليه خلعه والتوبة والفدية

أخطاء شائعة لا تفعلها في الحج

3. ارتكاب محظورات الإحرام:

  • يجب على المحرم أن يتجنّب محظورات الإحرام، مثل: الصيد، والقتل، والزواج، والجماع، ونظر المحرم للمرأة، وترجيل المحرم الشعر ودهنه، وحلق المحرم الشعر، وتقليم المحرم الأظفار.
  • فإذا ارتكب المحرم أحد هذه المحظورات فهو مخير بين أن يذبح شاة ويفرق لحمها على فقراء الحرم، أو يطعم ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع، أو يصوم ثلاثة أيام، وهذه الفدية تسمى فدية الأذى، وهي المذكورة في قوله تعالى { فمن كان منكم مريضاً أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك} ( البقرة 196).

أخطاء شائعة لا تفعلها في الحج

4. عدم الوقوف بعرفة:

أخطاء شائعة لا تفعلها في الحج
أخطاء شائعة لا تفعلها في الحج

يُعدّ الوقوف بعرفة ركنًا أساسيًا من أركان الحج، فمن لم يقف بعرفة لم يحج.

  • فإن من أحرم بالحج ثم فاته الوقوف بعرفة بأن طلع عليه فجر يوم النحر ولم يقف فقد فاته ‏الحج، لقول جابر رضي الله عنه: “لا يفوت الحج حتى يطلع الفجر من ليلة جمع. قال أبو ‏الزبير: قلت: أقال ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم” رواه الأثرم.‏
7 أخطاء شائعة لا تفعلها في الحج
7 أخطاء شائعة لا تفعلها في الحج

أخطاء شائعة لا تفعلها في الحج

5. المبيت بمنى:

يجب على الحاج أن يبيت بمنى في ليالي التشريق، وهي: ليلة الحادي عشر، وليلة الثاني عشر، وليلة الثالث عشر من ذي الحجة.

  • فإنه لا خلاف بين أهل العلم في مشروعية المبيت بمنى ليالي أيام التشريق، إلا أنهم اختلفوا هل هو واجب أو سنة؟
  • حيث ذهب أكثرهم إلى أنه واجب، لما رواه مالك بسنده أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: لا يبيتن أحد من الحاج ليالي منى من وراء العقبة. وممن قال بهذا عروة وإبراهيم ومجاهد وعطاء ومالك والشافعي وأحمد.
  • وذهب آخرون إلى أن المبيت بمنى سنة وليس بواجب، وهو مروي عن ابن عباس والحسن وأبي حنيفة.
  • والصحيح ما ذهب إليه الجمهور من وجوب المبيت.
  • قال ابن حجر في الفتح عند شرحه لحديث الترخيص للعباس عند البخاري ما نصه: (وفي الحديث دليل على وجوب المبيت بمنى، وأنه من مناسك الحج لأن التعبير بالرخصة يقتضي أن مقابلها عزيمة، وأن الإذن وقع للعلة المذكورة، وإذا لم توجد هي أو ما في معناها لم يحصل الإذن، وبالوجوب قال الجمهور.
  • وفي قول للشافعي ورواية عن أحمد وهو مذهب الحنفية أنه سنة. ووجوب الدم بتركه مبني على هذا الاختلاف، ولا يحصل المبيت إلا بمعظم الليل). اهـ.
  • والحاصل أن المبيت جل ليلة خارج منى يلزم بسببه دم على ما ذهب إليه المالكية، وذهب الشافعية والحنابلة إلى أن الواجب هو مد من طعام، وهذا الذي نفتي به، فإن ترك المبيت مطلقاً لزمه دم. والدم: شاة تذبح في الحرم وتوزع على فقرائه، ومثل ذلك الإطعام ولا يشترط لذلك حضورك، فيمكن أن تنيب من يقوم بذلك عنك.
أخطاء شائعة لا تفعلها في الحج
أخطاء شائعة لا تفعلها في الحج

أخطاء شائعة لا تفعلها في الحج

6. ترك رمي الجمرات كلها او بعضها :

  • رمي الجمرات من واجبات الحج، فترمي الجمرة الكبرى وحدها يوم النحر، وفي أيام التشريق: (الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر) ترمى الجمرات الثلاث كل يوم بدءاً بالصغرى وانتهاء بالكبرى
  • وترمى كل جمرة بسبع حصيات، يكبر الرامي مع كل حصاة، ويدعو بعد كل جمرة إلا الكبرى، ودليل ذلك حديث جابر الطويل الذي رواه مسلم في صفة حجة النبي صلى الله عليه وسلم.
  • والتوكيل في الرمي جائز بشرط عجز الموكِّل عن الرمي بنفسه، أو حصول المشقة الشديدة، ودليل ذلك حديث ابن عباس عند الترمذي وابن ماجه قال: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حجاجاً، ومعنا النساء والصبيان، فلبينا عن الصبيان ورمينا عنهم، وكما تجوز الاستنابة في أصل الحج للعجز فجوازها في الرمي من باب أولى.
  • قال النووي في المجموع: أجمعوا على الرمي عن الصبي الذي لا يقدر على الرمي لصغره، أما العاجز عن الرمي لمرض وهو بالغ، فمذهبنا أنه يُرمى عنه كالصبي وبه قال الحسن ومالك، وأحمد، وإسحاق، وقال النخعي: يوضع الحصى في كفه ثم يؤخذ ويرمى في المرمى” انتهى.
  • وقال ابن قدامة في المغني: قال ابن المنذر: كل من حفظت عنه من أهل العلم يرى الرمي عن الصبي الذي لا يقدر على الرمي، وبه قال عطاء والزهري ومالك والشافعي وإسحاق انتهى.
  • أما من ترك شيئاً من الرمي:
    -فقال الشافعي وأحمد: إن ترك ثلاث حصيات فصاعداً فعليه دم، وفيما دون ذلك الصدقة في كل حصاة مداً، وفي وجه عند الشافعية أنه على رمي كل يوم دم، وفي وجه آخر أنه على رمي كل جمرة دم.
  • -وقال مالك: من ترك حصاة واحدة فعليه دم، شاة فإن ترك جمرة أو كل الجمرات فعليه بدنة، وهو رواية عن أحمد.
  • -وقال أبو حنيفة: لا يجب الدم إلا بترك جمرة العقبة أو الجمار كلها، وفيما دون ذلك الصدقة عن كل حصاة نصف صاع، وراجع المجموع للنووي: (8/270) والمغني لابن قدامة: (3/157).
  • والذي نرى ترجيحه هو مذهب الشافعية والحنابلة، وعليه فإن الواجب عليك وعلى كل من المرأتين هو دم واحد، فاللازم لجميعكم هو ثلاث شياه تذبح بمكة، وتوزع على فقراء الحرم

أخطاء شائعة لا تفعلها في الحج

7. ترك طواف الوداع في الحج:

  • طواف الوداع واجب في قول الجمهور ويجب بتركه دم، سواء كان تركه لعجز أو غيره، ولا يعذر في تركه إلا الحائض
  • فالراجح عندنا في طواف الوداع هو قول الجمهور وهو أنه واجب يجب بتركه دم، ولا يعذر في تركه إلا الحائض فإنه يرخص لها في تركه، فعن ابن عباس قال: كان الناس ينصرفون في كل وجه فقال: رسول الله لا ينفر أحد حتى يكون آخر عهده بالبيت. رواه أحمد ومسلم وأبو داود وابن ماجه.
  • وفي رواية: أمر الناس أن يكون آخر عهدهم بالبيت إلا أنه خفف عن المرأة الحائض. متفق عليه.
أخطاء شائعة لا تفعلها في الحج
أخطاء شائعة لا تفعلها في الحج

خاتمة أخطاء شائعة لا تفعلها في الحج

الحج رحلة إيمانية عظيمة، يجب على الحاج أن يُتقي الله تعالى وأن يُحافظ على واجبات الحج ومحظوراته، وذلك لكي يُقبل حجّه ويُنال ثوابه العظيم.

تصفح المزيد من المقالات الدينية

انضم الى قناتنا الاخبارية على تيلي جرام

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى