أخبار عربيةغزة تجمعنا

إتفاق وقف إطلاق النار في غزة – تطورات سريعة وتفاؤل حذر

إتفاق وقف إطلاق النار في غزة – تطورات سريعة وتفاؤل حذر

مفاوضات جديدة حول وقف إطلاق النار في غزة

صرحت مصادر مطلعة بأن رئيس الموساد يستعد لزيارة قطر لبدء مفاوضات جديدة حول وقف عن إطلاق النار في غزة وتعديلات حماس على الاتفاق، بناء على توجيهات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

قال مصدر موثوق لوكالة رويترز يوم الخميس إن دافيد برنياع، رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد)، يخطط لزيارة قطر لبدء محادثات جديدة بخصوص تعديلات حماس على الاتفاق في غزة، في إطار مباحثات متوقعة يوم الجمعة، وذلك من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار والإفراج عن الرهائن.

إتفاق وقف إطلاق النار في غزة - تطورات سريعة وتفاؤل حذر
إتفاق وقف إطلاق النار في غزة – تطورات سريعة وتفاؤل حذر

وأفاد المصدر بأن برنياع سيلتقي رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في مسعى للتقريب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، وذلك في إطار تعديلات حماس على الاتفاق بمشاركة بنيامين نتنياهو.

مفاوضات هدنة غزة تكشف عن تحولات بارزة في اتفاقية إطلاق النار من قبل حماس.

أوردت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية أن هناك تحديات كبيرة أمام التوصل لأي تسوية مع حركة حماس بشأن إطلاق النار في قطاع غزة وتعديلاتها على الاتفاق.

وفقا لتقرير الصحيفة، تطالب حركة حماس، بعدم معارضة الاحتلال الإسرائيلي لإطلاق سراح السجناء الأمنيين عقب إتمام التعديلات على الاتفاق، وتدعو حماس كما ورد في جريدة يديعوت أحرونوت، بانسحاب الاحتلال الإسرائيلي من منطقة فيلادلفيا.

وإضافة إلى ذلك، تحاول حماس تعديل الاتفاق بشكل يتعلق بالتزامها بإنهاء الحرب في قطاع غزة، إطلاق النار في غزة.

قام رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو بإبلاغ الرئيس الأمريكي جو بايدن بأن إطلاق النار في غزة سيستمر حتى تحقيق تعديلات حماس على الاتفاق.

وفيما بدا أن إطلاق النار في غزة لم يؤثر كثيرا على الوضع، قررت حركة حماس إجراء تعديلات على الاتفاق الحالي.
وفي هذا السياق، كشف بنيامين نتنياهو عن موافقته على استئناف مفاوضات التهدئة وإرسال وفد للمشاركة في جلسات بالدوحة.

واستقبلت الولايات المتحدة بفرح وتفاؤل إعلان إتمام تعديلات حماس على الاتفاق، في وقت دعت فيه إلى تحقيق الاستقرار في إطلاق النار في غزة تحت قيادة بنيامين نتنياهو.

عادة الحياة للمفاوضات عقب حديث مسؤول أميركي الذي ذكر بأن ردة حماس على اقتراح التهدئة هي التي تعزز المفاوضات، حيث أوضح أن حماس أدخلت تعديلات جوهرية على موقفها من الاتفاق، مما يؤشر على تقدم اتجاه المفاوضات.

إتفاق وقف إطلاق النار في غزة - تطورات سريعة وتفاؤل حذر
إتفاق وقف إطلاق النار في غزة – تطورات سريعة وتفاؤل حذر

ووفقا لوكالة “رويترز”، تقرر أن يجري مدير الموساد الإسرائيلي ديفيد برنيع اجتماعا في الدوحة مع رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني.

وسيكون بنيامين نتنياهو هو الشخص الذي يقود وفد إسرائيل في جولة المفاوضات، التي ستناقش القضايا العالقة، مثل هوية المعتقلين الذين سيتم الإفراج عنهم، والانسحاب الإسرائيلي في المرحلة الأولى من اتفاقية تعديلات حماس.

طلبت حماس تعهد الوسطاء، وهم واشنطن وقطر ومصر، بشكل رسمي بأن المفاوضات ووقف إطلاق النار سوف يتواصلان حتى يتم التوصل لاتفاق بشأن تعديلات حماس على الاتفاق في غزة، ما دام بنيامين نتنياهو قد دخل الحرب.

مسؤول إسرائيلي مشارك في المفاوضات، تحدث عن احتمالية وجود فرصة حقيقية للتوصل لاتفاق، وتوقع أن تستمر المحادثات لمدة أسبوعين أو ثلاثة، مع مراجعة إطلاق النار في غزة وتعديلات حماس على الاتفاق.

وأكد مسؤول آخر أن الوضع يعتمد في النهاية على موقف بنيامين نتنياهو الذي سيحدد مستقبل الاتفاق ووقف العنف في غزة.

هناك تفاؤل أمريكي بالرد على تعديلات حماس على اتفاق إطلاق النار في غزة من قبل بنيامين نتنياهو.

يبدو أن تعديلات حماس على اتفاق وقف إطلاق النار في غزة تثير تفاؤلا نادرا بين الأمريكيين.

صرح مسؤول أمريكي بارز يوم الخميس بأن “حماس قد قبلت تعديلات كبيرة في موقفها من الاتفاق المقترح”.

اعتبر المسؤول أن تعديلات حماس على الاتفاق تدفع العملية للأمام، وقد توفر الأساس لتحقيق اتفاق بشأن الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة، وذلك وفقا لتقديره.

قال وزير الخارجية للصحفيين خلال مؤتمر عبر الهاتف، إن الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ناقشا تعديلات حماس على الاتفاق خلال مكالمة هاتفية استمرت 30 دقيقة في غزة.

وفقا له، فقد أعلنت واشنطن عن اعتقادها بوجود فرصة كبيرة للوصول إلى اتفاق بشأن الرهائن، وتوقع أن تجرى المفاوضات في الدوحة بحضور وفد أميركي، مشيرا إلى إطلاق النار في غزة وتعديلات حماس على الاتفاق، لأن بنيامين نتنياهو هو شخصية رئيسية في هذا السياق.

وصرح المسؤول بأن “هناك مهمة كبيرة يجب تنفيذها بخصوص اتفاق التعديلات التي قامت بها حركة حماس”، متحدثا عن “قضايا لم تحل بعد”.

إتفاق وقف إطلاق النار في غزة - تطورات سريعة وتفاؤل حذر
إتفاق وقف إطلاق النار في غزة – تطورات سريعة وتفاؤل حذر

الختام – الازمة الحالية في قطاع غزة ادت إلى كارثة إنسانية كبيرة – غير انها خطوة في طريق تحرير فلسطين المحتلة – اما بالنسبة للكيان المحتل فيسعى بكل ما أوتي من قوة لزيادة الدمار – الوضع معقد ولكن بالرغم من ذلك فالنتائج ستكون بكل تأكيد في صالح اصحاب الأرض

 

 

تابع اخبار العالم العربي من هنا لحظة بلحظة

انضم الى قناتنا الاخبارية على تيلي جرام

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى