أخبار مصر

من لقاء وزيرا خارجية مصر ولبنان – توضيح موقف مصر من إستمرار إحتلال إسرائيل لمحور فيلادلفيا

من لقاء وزيرا خارجية مصر ولبنان – توضيح موقف مصر من إستمرار إحتلال إسرائيل لمحور فيلادلفيا

من لقاء وزيرا خارجية مصر ولبنان – تم كتابة هذا المقال طبقا لما جاء في الرد الرسمي من وزارة الخارجية بشأن إحتلال إسرائيل لمحور فيلادلفيا

كشف السفير بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية، عن موقف مصر الرسمي في حالة إصرار إسرائيل على الاستمرار في محور فيلادلفيا، المعروف أيضا بـ “محور صلاح الدين”.

وزيرا خارجية مصر ولبنان
وزيرا خارجية مصر ولبنان

قال وزير الخارجية، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره اللبناني في بيروت اليوم الجمعة، إن موقف مصر من القضية ثابت ومعروف، داعيا إلى ضرورة الالتزام بالقواعد المعتمدة التي لا يمكن تغييرها.

تعرف على أهمية محاور فيلادلفيا

«محور فيلادلفيا» هو شريط حدودي بعرض يصل إلى مئات الأمتار، ويمتد بطول 14.5 كيلومتر من سواحل البحر المتوسط إلى معبر كرم أبو سالم على الأراضي الفلسطينية بين سيناء وقطاع غزة، ويعتبر منطقة عازلة بموجب اتفاقية كامب ديفيد التي تم توقيعها بين القاهرة وتل أبيب عام 1979.
وأكد على استمرار “محور فيلادلفيا” في التمسك بمواقفها، مشيرا إلى أن هدف مصر هو الوصول بسرعة إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الأسرى والرهائن.

وزيرا خارجية مصر ولبنان
وزيرا خارجية مصر ولبنان

وأوضح وزير الخارجية أن تحقيق وقف إطلاق النار في غزة هو السبيل الوحيد للبدء في حل القضية وتجنب نشوب حرب شاملة، مشددا: «لن يكون هناك أمان في هذه المنطقة إلا بإقامة دولة فلسطينية تكون عاصمتها في القدس الشرقية، وبمنح الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة؛ فلا يمكن تحقيق الأمن والسلام في المنطقة دون ذلك».

أكد أن مصر تدعم لبنان وتقف إلي جانبه خلال التصعيد الحالي في المنطقة، مشددا على أن أمن وسيادة واستقرار لبنان تعتبر مصلحة مصرية وعربية، وستبذل كل جهد ممكن لحماية لبنان من عواقب التصعيد.

وأوضح المصدر إلى تعاون مصر مع الشركاء في قطر والولايات المتحدة من أجل التوصل إلى اتفاق يؤدي إلى وقف إطلاق النار، وأكد أنهم يعملون بجدية مع قطر والولايات المتحدة لسد الثغرات بشكل يحافظ على القواعد الرئيسية.
وأضاف: “لن نسمح بتكرار المفاوضات الفارغة التي شهدناها في الماضي”.

وزيرا خارجية مصر ولبنان
وزيرا خارجية مصر ولبنان

 

تابع اخبار مصر من هنا لحظة بلحظة

انضم الى قناتنا الاخبارية على تيلي جرام

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى