أخبار عالمية

تأكد مصرع الرئيس الإيراني في حادث الطائرة – 20مايو 2024

سقوط مروحية الرئيس الإيراني في جبال أذربيجان الشرقية
سقوط مروحية الرئيس الإيراني في جبال أذربيجان الشرقية

بيان مصرع الرئيس الإيراني –ماذا حدث للرئيس الإيراني؟

قال مسؤولون ووسائل إعلام رسمية يوم الاثنين إن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الذي يُنظر إليه منذ فترة طويلة على أنه خليفة محتمل للزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي، قُتل في تحطم طائرة هليكوبتر في منطقة جبلية بالقرب من الحدود مع أذربيجان.

  • أفادت وكالة أنباء “تسنيم” الإيرانية نقلا عن تقارير إخبارية، الأحد، أن طائرة مروحية كانت تقل الرئيس إبراهيم رئيسي تعرضت لحادث.
  • أعلن التلفزيون الرسمي الإيراني هبوط المروحية التي كانت تقل الرئيس الإيراني اضطراريا دون مزيد من التفاصيل.
    كان رئيسي مسافرا إلى محافظة أذربيجان الشرقية في إيران.
  • وصف التلفزيون الرسمي منطقة الحادث بأنها قريبة من مدينة جلفا الواقعة على الحدود مع دولة أذربيجان، على بعد حوالي 600 كيلومتر (375 ميلاً) شمال غرب العاصمة الإيرانية طهران.
  • تحدثت وسائل إعلام إيرانية عن إرسال سرب من الطائرات المسيرة وفرق الهلال الأحمر إلى موقع طائرة الرئيس الإيراني.

 

تأكد مصرع الرئيس الإيراني في حادث الطائرة
تأكد مصرع الرئيس الإيراني في حادث الطائرة

ردود الافعال على مصرع الرئيس الإيراني:

1- الرئيس الأذربيجاني الهام علييف:

  • عبر الرئيس الأذربيجاني الهام علييف يوم الأحد عن قلقه البالغ إزاء الأنباء الواردة عن تحطم طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في أثناء هبوطها، وذلك بعد أن ودعه في وقت سابق من اليوم.
  • وقال علييف “اليوم، بعد توديع ودي لرئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية إبراهيم رئيسي، شعرنا بقلق بالغ بسبب الأنباء الواردة عن هبوط طائرة الهليكوبتر التي تقل الوفد الكبير اضطراريا في إيران”.
  • وتابع “دعواتنا الآن للرئيس إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له. جمهورية أذربيجان، باعتبارها دولة مجاورة وصديقة وشقيقة، مستعدة لتقديم أي مساعدة تُطلب منها”.

2- بيان حماس:

  • “نعرب عن مشاركتنا الشعب الإيراني الشقيق مشاعر الحزن والألم، وعن تضامننا الكامل مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، في هذا الحادث الأليم والمُصاب الجلل
  • الذي أودى بحياة ثلة من خيرة القيادات الإيرانية التي كانت لها مسيرة حافلة في نهضة إيران، ومواقف مشرفة في دعم قضيتنا الفلسطينية، ومساندة نضال شعبنا المشروع ضد الكيان الصهيوني، ودعمها المقدر للمقاومة الفلسطينية”.
  • وأضاف البيان “نحن على ثقة أن الجمهورية الإسلامية في إيران ستكون قادرة – بحول الله – على تجاوز تداعيات هذا الفقد الكبير، فالشعب الإيراني العزيز يملك مؤسسات عريقة قادرة على التعامل مع هذه المحنة الشديدة”.

3- محمد علي الحوثي عضو المجلس السياسي الأعلى للحوثيين في اليمن على إكس:

“تعازينا الحارة للشعب الإيراني وللقيادة الإيرانية… في استشهاد الرئيس رئيسي والوفد المرافق ونسأل الله أن يلهم أهله الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون، وسيبقى الشعب الإيراني ولاد بالقيادات المخلصة لشعبهم بإذن الله”.

 

5- الرئيس الأميركي جو بايدن

قطع الرئيس الأميركي جو بايدن، الأحد، إجازته وعاد للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.
وأكد المتحدث باسم الخارجية الأميركية أن الوزارة تراقب عن كثب تقارير عن احتمال تعرض طائرة هليكوبتر كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية أمير عبد الليهان لمصاعب في الهبوط.

تأكد مصرع الرئيس الإيراني في حادث الطائرة
تأكد مصرع الرئيس الإيراني في حادث الطائرة

تداعيات المشهد السياسي في المنطقة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى